العودة   منتديات جابر البلوشي > منتدى الأمام المهدي عليه السلام > منتدى ارض نجد والحجاز - ازمة الحكم في الحجاز

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

  #1  
قديم 28-06-2013, 10:56 PM
lebanon999 lebanon999 غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 3,427
افتراضي من سيخلف الملك عبد الله

صحف عبرية
June 27, 2013

ولدا بفارق سنة ويوم. واحد صار رئيس دولة، والثاني اصبح ملكا. واحد يستمتع بالاستعراضات الترفيهية، بصحبة المغنيات والممثلين والرحلات الى الخارج، والثاني يحكم مملكة هي الاكثر تطهرا في العالم. ليس فيها دور سينما بعد. الاول الرئيس الاكبر سنا المفعم بالحيوية؛ والثاني الملك الاكبر سنا يعد ايامه.
غير أنه مقارنة بشمعون بيرس، عبدالله ملك السعودية هو حاكم حقيقي، وعليه فان التوتر في المملكة قبيل عملية الخلافة المقتربة يشتد. يوم السبت قبل اسبوع اختصر عبدالله اجازته في المغرب وعاد الى الديار، حسب التفسير الرسمي بسبب التطورات في المنطقة وأساسا الازمة في سورية. غير أنه لم يكن اي تطور استثنائي في سورية، ولم يكن حتى للانتخابات في ايران ما يشكل ذريعة لاختصار الاجازة، فقد كان موعدها معروفا مسبقا. وفي ظل عدم وجود معلومات رسمية موثوقة، فالتقدير هو أن التطورات الدراماتيكية وقعت داخل الاسرة المالكة وهي، وليس مستقبل بشار الاسد، التي أقلقت الملك.
عبدالله هو ملك مريض، بل ومريض جدا. قبل سنة كانت شائعات عن أنه مات موتا اكلينيكيا. وكانت الشائعات سابقة لاوانها، ولكن الملك يجد صعوبة في السير بقواه الذاتية بعد العمليات الجراحية التي اجتازها في ظهره، يعاني من ضغط دم عال، غير قادر على عقد جلسة قصيرة وفي اقصى الاحوال يظهر لزمن قصير وينسحب الى غرفته لينام. ولكنه لا يزال هو الذي يقرر السياسة الخارجية للمملكة ومستقبلها الداخلي. قلقه الان ينصب على تسليم الحكم لخليفته بشكل مرتب، من دون سفك دماء، من دون إثارة ثورة. وليس فقط الكرسي، بل يريد ايضا أن ينقل إرثه ايضا، الى العهد التالي. العهد التالي ليس بالضرورة الجيل التالي.
في الـ 81 سنة التي مرت منذ أقام المملكة عبد العزيز انتقل الحكم خمس مرات بين ابنائه. وليس دوما في ظل الطاعة العمياء، ليس بدون لي اذرع، ولكن حتى الان من دون صراع عنيف. الى هذا تطلع عبدالله عندما بدأ يحدد شبكة التعيينات للمناصب العليا في المملكة في السنة الاخيرة. وليا العهد اللذان عينهما في السنة الماضية، الامير سلطان والامير نايف، توفيا بالمرض وبالشيخوخة. ولي العهد الحالي، الامير سلمان، يعاني على ما يبدو من الزهايمر، وعلى اي حال يجد صعوبة في اداء مهامه. الامير أحمد ابن الـ77، الاكثر شبابا من بين الاخوة السبعة السعوديين، ابناء الملك بن عبد العزيز من زوجته كثيرة الامتيازات ابنة أحمد السديري، الذين تتناقل الخلافة في ما بينهم، عين في منصب وزير الداخلية. ومع أنه اقيل بعد خمسة اشهر لاعتراضه على توزيع قوات الامن الى عدة وحدات مستقلة، الا أنه لا يزال رجلا كثير النفوذ في المملكة وفي الاسرة. والى جانب هؤلاء يطلق صوته ايضا الجيل الشاب، الذي يتشكل من أحفاد الملك عبدالعزيز، الذي يطالب بالكف عن تعيين العجائز والشروع في نقل الحكم اليه.
43 وليدا للملك عبد العزيز، ولهم ابناء، أحفاد وابناء احفاد، يشكلون طبقة الحكم في الدولة. الكثيرون منهم يتبوأون وظائف عليا في الجيش، في الحرس الملكي وفي الوزارات المختلفة، كمحافظين ورؤساء بلديات. الحفاظ على التوازن بين الاجيال وبين ‘اصحاب الامتيازات’ هو سر استقرار المملكة التي حتى الان نجحت في تفادي موجة الثورات التي تجتاح الدول العربية. ويستدعي هذا التوازن من الملك ان يعترف بشكل حميم ليس فقط بمؤهلات كبار رجالات الاسرة، بل وبالاساس التحالفات السياسية والقبلية التي خلقها كل واحد منهم لنفسه على مدى السنين. ظاهرا، ‘مجلس الامناء’ الذي اقامه الملك في 2007 هو المسؤول عن تعيين الملك وولي العهد، وبصلاحيته احباط التعيين الذي يقرره الملك. ولكن عبدالله أوضح للمجلس بانه يمكنه أن يمارس صلاحياته بعد وفاته فقط، ورغم تحفظات المجلس عين لنفسه ولي عهده، مثلما عين في شباط/فبراير الامير مقرن ابن الـ68 سنة، اصغر ابناء عبد العزيز في منصب نائب ثانٍ في الحكومة السعودية.
هذا تعيين مهم واعلاني، عندما يكون الملك رئيس الوزراء وقائد القوات المسلحة (الى جانب باقي صلاحياته) فان النائب الثاني (الاول هو ولي العهد) يتبوأ منصب الادارة العملية للدولة ويقوم باعمال الملك عندما يتغيب هو او ولي عهده. في وضع يكون فيه ولي العهد الحالي ليس ‘بكامل قوته’، فان النائب الثاني هو عمليا القائم الكامل بالاعمال. ويعتبر المنصب خشبة قفز لمنصب الملك. الملك فهد والملك عبدالله ووليا العهد اللذان توفيا كانا فيه. مقرن، الذي كان طيارا قتاليا ورئيس استخبارات السعودية، هو أحد الموالين المقربين للملك، وقد كلفه بمهام حتى قبل التعيين الاخير. فقد كان مسؤولا عن ملف افغانستان وباكستان، وهو يعالج الازمة في سورية، ويعتبر ذا موقف حازم ضد ايران. تعيينه، والتلميح في أن الملك يريده كخليفة، لم يتم استيعابه بعد من كل مجموعات الامراء في المملكة، ولا سيما أحفاد عبد العزيز، الذين يطالبون بطرح مرشح من بينهم.
يجدر الانتباه الى الامير مقرن. فالرجل، الذي اكتسب تعليمه العالي في بريطانيا وأمريكا، وحسب سيرته الذاتية يحب علم الفضاء والشعر العربي ولديه مكتبة بالاف الكتب، كفيل بان يكون الزعيم القادم الذي سيدير ليس السعودية وحدها، بل والشرق الاوسط.

تسفي بارئيل
هآرتس 27/6/2013

http://www.alquds.co.uk/?p=58224
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-07-2013, 09:17 PM
زاهر زاهر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 424
افتراضي

السعوديه من اول المهنأين ومباركة خطوة امير قطر فهل سنرى هذه التجربه تطبق في السعوديه وبهذا يدب الصراع في هذا النظام المنخور
__________________
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم
وإلعن اعدائهم
اللهم عجل لويك الفرج وسهل له المخرج وقربه
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 06-07-2013, 03:37 AM
زاهر زاهر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 424
افتراضي

عبد الله يحضر متعب للملك والحرس الوطني ينوي شراء طائرات حربية لأول مرة..

فتحت الولايات المتحدة بازار انتقال السلطة في ممالك ومشيخات الخليج العربي النفطية عبر عملية انتقال الحكم في قطر و تسليم حمد بن خليفة آل ثاني السلطة لابنه الأوسط تميم ، في عمل نسقته واشنطن وأخرجته تحت عنوان انتقال السلطات للجيل الشاب مثيرة بذلك حفيظة حليفها الخليجي والعربي والإسلامي الأهم المملكة العربية السعودية التي تعيش منذ فترة طويلة صراع صامت وخفي على السلطة، عززه موت أبناء عبد العزيز آل سعود واحدا تلو الآخر وتدخل الإرادة الإلهية في ترتيب الوفيات بحيث مات اثنان من اولياء العهد قبل الملك الحالي ما وضع مشروع هيئة البيعة الذي وضعه عبدالله بن عبد العزيز في مهب الريح حيث لم تنفذ أي من بنود هذا المشروع خصوصا في عملية تعيين نايف ومن بعده سلمان في منصب ولي العهد.



بالنسبة للولايات المتحدة التجربة في انتقال الحكم نفذت في قطر، والسعودية هي بيت القصيد في سعي واشنطن الحثيث ان لا تصل رياح التغيير العربي الى أبواب مملكة آل سعود النفطية، وما يمكن ان ينتج عن هذه الرياح من خسائر كبيرة لواشنطن على كافة الصعد، خاصة في ظل الصراع القوي بين أجنحة العائلة الحاكمة على السيطرة على مراكز القوى دخل المملكة. وبدأت نذر الخطر تدق لدى واشنطن بعد ان اتخذت صراعات العائلة السعودية منحى خطيرا عبر عملية العسكرة التي ينتهجها اطراف الصراع في العائلة الحاكمة ومحاولة عبد الله بن عبد العزيز السيطرة على الجيش الذي كان في عهدة آل سلطان حتى وقت قريب، عندما تم عزل خالد بن سلطان من منصب نائب وزير الدفاع ما وضع الجيش بيد وزير الدفاع سلمان بن عبد العزيز الذي يدير الوزارة عبر ابنه محمد في وقت يسيطر عبد الله عبر ابنه متعب على الحرس الوطني الجسم العسكري الكبير الموازي للجيش في السعودية.

عملية انتقال السلطات الى الجيل الثاني التي افتتحتها الولايات المتحدة الأمريكية في قطر يبدو أن ملك السعودية تلقفها بسرية تامة لتسليم ابنه متعب زمام الملك بدلا من عمومته المتبقين على قيد الحياة في حال وفاة الملك، وينتهج عبدالله بن عبد العزيز في مسعاه هذا خطين:

ا- الدفع بابنه متعب لبناء علاقات دولية
ب- السيطرة على الجيش السعودي وضمه للحرس الوطني

في مسعاه لتحقيق هذين الهدفين قام الملك عبدالله بخطوة أولى مؤخرا، وأصدر مرسوما ملكيا بتاريخ 28 أيار الماضي رفع بموجبه متعب لمرتبة وزير جاعلا من الحرس الوطني وزارة قائمة بذاتها، كما تمت ترقية متعب عسكريا الى رتبة لواء وبدأ على أثرها العمل على تنفيذ الشرط رقم واحد وبناء علاقات دولية. وكانت اولى إطلالات متعب الدولية زيارة رسمية قام بها الى العاصمة الفرنسية باريس منتصف شهر حزيران الماضي حيث التقى وزير الدفاع الفرنسي (جان إيف لودريان) يوم 18 حزيران ومن ثم التقى الرئيس الفرنسي (فرانسوا هولند) يوم 19 حزيران وهو يحضر لزيارتين رسميتين على الصعيد الدولي بعد باريس الأولى الى لندن والثانية الى واشنطن وكلا الزيارتين حدد في الخريف المقبل.

في الشق الثاني من الخطة أي الشق العسكري وهو الأكثر أهمية في صراع النفوذ و الخلافة ما لم يعلن من زيارة فرنسا هو الوفد الذي رافق متعب بن عبدالله حيث كان الى جانبه مسؤولان من شركة (قيصر العالمية)، وهي شركة فرنسية صغيرة تعمل في مجال الاستشارة العسكرية لدى الحرس الوطني السعودي بما في ذلك عملية النصح في مجال شراء معدات عسكرية من مختلف الأنواع، أما المسؤولان فهما صاحبا الشركة الأخوان ( جيم فرانسيولي) و (جورج فرانسيولي) اللذان رافقا متعب في زيارة قام بها للمعرض الدولي السنوي للطيران الذي يقام سنويا في مطار بورجيه العسكري في ضاحية باريسية، وحسب المعلومات المؤكدة ينوي متعب شراء طائرات حربية لصالح الحرس الوطني الذي هو بالأساس قوة برية. وكان سلطان بن عبد العزيز الذي تولى وزارة الدفاع في السعودية طيلة نصف قرن منع شقيقه عبدالله الملك الحالي والذي أسس الحرس الوطني من شراء طائرات حربية للحرس الوطني طيلة حياته. وحسب مصادر عسكرية فرنسية قررعبدالله بن عبد العزيز توسيع قوة الحرس الوطني عبر شراء طائرات حربية له وهو ينوي دمج الجيش السعودي والحرس الوطني ووضع ابنه متعب على رأس المجموعة في حال وفاة وزير الدفاع سلمان بن عبد العزيز الذي يعاني من بداية مرض (الزايمر).

ولا يبدو ان عبدالله ومتعب قلقان من عودة نفوذ بندر بن سلطان الذي لا يمكنه تولي سدة الملك كون والدته من أصل أفريقي ، ويتولى بندر حاليا السياسة السرية للمملكة عبر إشرافه على ملفات عديدة أهمها الملف السوري ، وهو يتولى منصب رئيس مجلس الأمن القومي و منصب رئيس المخابرات الخارجية، و كان بندر قد قام بثلاث زيارات سرية خلال الأسبوع من 3 الى 10 حزيران لكل من واشنطن باريس ولندن لحثهم على تسليح المعارضة السورية في سعي منه لإسقاط الرئيس بشار الأسد ما يعزز نفوذه في اوساط العائلة الحاكمة في عملية توزيع المغانم .



تبقى عقبة وحيدة وكبرى في وجه متعب متمثلة بابن عمه محمد بن نايف الذي خلف والده في منصب وزير الداخلية في شهر أيلول الماضي ومحمد هذا الذي كان سعد الحريري قد نعته بالسفاح امام محقق في لجنة التحقيق الدولية في عملية اغتيال الرئيس السابق رفيق الحريري محمد هذا يتمتع بعلاقات دولية كبيرة خصوصا مع اجهزة المخابرات العالمية، وهو كان استقبل بشكل رسمي في البيت الأبيض نهاية العام الماضي ومن ثم في لندن بداية العام الحالي، وبعدها في باريس خلال الأسبوع الأخير من شهر أيار الماضي قبل متعب، بوقت طويل ويسيطر محمد بن نايف على وزارة الداخلية التي تحوي قوات عسكرية نظامية على رأسها قوة (فهود نايف) التي نفذت عملية غزو البحرين منذ عامين ..

http://www.almanar.com.lb/adetails.p...catid=161&s1=0
__________________
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم
وإلعن اعدائهم
اللهم عجل لويك الفرج وسهل له المخرج وقربه
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 06-07-2013, 09:07 PM
محب العترة محب العترة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,103
افتراضي

أمريكا و الغرب و اسرائيل دائما يسدوا نقص إنتاج النفط العالمي و ذلك عن طريق أكبر بلد منتج للنفط و هو السعودية عند وقوع الأزمات و الحروب كما حدث في حرب العراق و ليبيا, لذا لا يهمهم الثورات العربية في بعض الدول ولكن عندما يتعلق الأمر بالسعودية التي تذر عليهم نفطا و ذهبا متمثل باستثمار المليارات في البنوك الغربية و حفظ اقتصادهم من الانهيار فيختلف !

لاحظوا الرواية( اذا مات عبد الله, لن يجتمعوا على أحد حتى....)

لنراجع الآن ملوك آل سعود و أبنائهم :

الملك سعود: نفي و مات و لا نفوذ لإبنائه مطلقا في الحكم.
الملك فيصل:قُتل لأنه حاول منع النفط عن الغرب , و لا يحبذ أمريكا أبنائه و هم ليس لهم مصدر قوة يستندون لها, فوزير الخارجية سعود مريض و وزارته ليس لها ثقل عسكري , أمير مكة المكرمة خالد له مال و لكن حماية الأراضي المقدسة يسند الى وزارة الداخلية, تركي مستشار للملك.

اولاد الملك خالد: حالهم حال اولاد الملك سعود
اولاد الملك فهد: محمد بن فهد له ثروة طائلة و عبد العزيز كذلك و لا أعلم أن بيدهما قوة عسكرية مؤثرة في الداخل, سوى اذا كان كونوا قوة عسكرية تعمل لهم بصورة سرية و تدين لهما بالولاء من أيام أبوهما

الملك عبد الله: رسّخ أبنائه في المواقع الحساسة ومنهم:
متعب وزير الحرس الوطني و هو و مستشار الملك خالد التويجري هما الحاكمان الفعليان و اللذين يديرون الدولة الان, خاصة تحت وضع الملك الصحي المتقلب.

أحد أبناء عبد الله هو نائب منطقة الرياض و أحد أبناء عبد الله هو نائب وزير الخارجية

الأمير سلطان: تم تهميش دور خالد بن سلطان و وضعه في الإقامة الجبرية بعد محاولة إنقلاب فاشلة بمعاونة محمد بن فهد و أحمد عمه

بندر بن سلطان: عين أمريكا في السعودية و حتى الملك ليس باءستطاعته عزله إلا بأمر أمريكا نفسها و هي من أسندت له الأمن القومي

أولاد نايف:
محمد بن نايف وزير الداخلية له علاقات قوية مع أمريكا و الغرب و يحبوه لبطشه بأفراد القاعدة و تعاونه معهم الى أقصى حد و جنوده مدربيين و عندهم عتاة لا يتساهل بهم,,,,بعكس الجيش الذي 5% من الميزانية ذهبت الى السلاح و أما باقي ال 95% فلوتها و سرقها سلطان و أبنائه
سعود بن نايف امير المنطقة الشرقية

الأمير سلمان:مريض بالزهايمر و ولده محمد هو من يدير وزارة الدفاع الضعيفة.

اذن متعب بن عبد الله و محمد بن نايف هما من بيدهما قوى حديدية مؤثرة الان , لنرى من تكون له الغلبة و يتغدى بالآخر!!!!!
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 09-07-2013, 01:36 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,208
افتراضي

ملك السعودية القادم .. متعب بن عبدالله

التاريخ: ٢٧ مايو الماضي. المصدر: وكالة الأنباء السعودية/ واس. بيان من الديوان الملكي. نحن عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية.. أمرنا بما هو آت: (تحويل رئاسة الحرس الوطني الى وزارة باسم وزارة الحرس الوطني). و (تعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للحرس الوطني). وفي المساء، كان التلفزيون السعودي يبث صور الوزير الجديد (ابن الملك) وهو يؤدي القَسَم بحضور كبار المسؤولين بمن فيهم وزير الدفاع وولي العهد الأمير سلمان

خبر مهم بلا شك، فالعائلة المالكة ومنذ مدة غير قليلة مشغولة بالصراع على السلطة، وجناح الملك يريد ان يجعل ابن الملك (وهو الوزير الجديد متعب) ملكاً قادماً من ابناء الجيل الثالث. الخطوة الأخيرة يمكن شرحها بالتالي:
ـ من سيدير المملكة في المستقبل هو من يمتلك القوة بين الأجنحة المتصارعة وتحديداً وزارات الدفاع والحرس الوطني والداخلية.

متعب يؤدي القسم وزيراً
ـ أزاح الملك عبدالله أبناء اخيه الملك فهد (محمد بن فهد امير الشرقية/ وقبله عبدالعزيز بن فهد وزير الدولة/ وسلطان بن فهد من رعاية الشباب). كما أزاح الملك المنافس الأكبر وهو (خالد بن سلطان) نائب وزير الدفاع.. وذلك تمهيداً لمتعب للوصول الى كرسي الحكم بدون منافسة حقيقية.
ـ الخطوة التالية المتوقعة هي دمج وزارة الدفاع بوزارة الحرس الوطني تحت رئاسة ابن الملك عبدالله (متعب). ربما تكون الإزاحة بعد وفاة سلمان او حتى قبل ذلك.
ـ يبقى المنافس الأكبر محمد بن نايف وزير الداخلية وهو المفضل أوروبياً وأمريكياً.. والذي يتوقع اقناعه بأن يقبل بولاية العهد، فيما يتولى متعب كرسي المُلك. يترافق ذلك مع تقليص حجم وزارة الداخلية لصالح وزارة الحرس، حيث طفحت اخبار بأن أمن المنشآت، وقوات الطوارئ الخاصة، وحرس الحدود ستضاف الى مهمات وزارة الحرس.
ـ اما النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وهو مقرن، فهو ضعيف، وإن كل ما بيده منصبٌ مؤقت، حيث جرى تعيينه فيه لكي يأخذ جناح الملك عبدالله الوقت لاجراء التغييرات اللازمة(فيديو الحرس الوطني).
ترى كيف فهم المواطنون تحويل رئاسة الحرس الوطني الى وزارة وتعيين رئيسها ـ ابن الملك/ متعب ـ وزيراً؟
راى مغردون بأن تحويل رئاسة الحرس الى وزارة جزءً من عملية (الصراع على السلطة داخل العائلة المالكة). فبدر الرشيد يرى بأن الخطوة الملكية تبين مدى تعدد الأقطاب والرؤوس داخل الدولة، وأن أولويات الأمراء بعيدة عن اولويات المواطن. وعبدالله العودة يرى ان يكون للشعب دوراً ومشاركة شعبية لحماية الوطن وإلا استمرت الصراعات العائلية بين الأمراء. في حين لاحظت الدكتورة مضاوي الرشيد بأن وزارة المالية السعودية تكون بيد احد من العامة لأن الأمراء لا يثقون في بعضهم البعض. اما وليد ابو الخير (الناشط الحقوقي المعروف) فعلق ساخراً على تساؤل مفترض من بندر بن سلطان حول لماذا لم تصبح ادارة الاستخبارات وزارة ايضاً؟ يقول: (قلبي معاك وسامعك ياللي تقول وأنا كمان ابغي وزارة للإستخبارات بدل ما هي رئاسة).
سلطان العجيمي غرد بالتالي: (لسنا إلا ديكوراً في مجالسهم. لا قيمة لطموحنا أو رغباتنا. الوطن عندهم مناصب يتقاسمونها حسب قوتهم. الويل لنا ثم الويل لهم).
هو صراع اذن بين الأمراء.. وتحويل الحرس الى وزارة (يعني ان متعب في طريقه الى سدة الحكم والوصول الى العرش مكان ابيه) كما يقول مغرد.
بيد ان الخطوة الأخيرة فتحت قريحة السخرية لمن ليس بيدهم قرار. قال علي الشقير: (الإسم: متعب بن عبدالله. الوظيفة: عبدالعزيز بن فهد قبل عشر سنين)؟ فهل يكون مآل متعب الإزاحة من جناح ما، فيفسد خطة وزير الديوان خالد التويجري؟
إيمان القلاف استغربت من سرعة اصدار القرار وتنفيذه: (كذا بين يوم وليلة؟ وزارة جديدة بهالسرعة؟ وأنا عندي معاملة في وزارة التعليم العالي من جانيوري ما خلصت؟). والناشطة منال الشريف علقت على القرار الملكي بالقول: (اظن اننا البلد الوحيد اللي معظم قراراته إما ردة فعل وإما غير متوقعة تماما. حتى المتابعين للشأن المحلي يقدمون استقالاتهم اليوم).
وليد ابو الخير شكر وزير الداخلية (على روحه الرياضية) بمعنى انه قبل بأن يكون الرجل الثاني في الدولة مستقبلاً. واضاف بأن تحويل الحرس الى وزارة تعد (احدى الإصلاحات التي كنا ننتظرها بشغف)!! ومستنير ـ المغرد المعروف ـ قال على لسان ابن الملك: (أبوي عطاني وزارة جديدة هدية اليوم). وقاسم الرويس غرد بالقول: (كان الأمير متعب وزير دولة ولكن بدون حقيبة، فصنع حقيبته بنفسه، وهذا ما عجز عنه عبدالعزيز بن فهد). اما عبدالرحمن الشهري فرأى أن وزارة الحرس هي وزارة مهرجان الجنادرية. وأخيراً عبدالله بن عباد يعلق بالتالي: (قرار يتخذ من أجل شخص واحد فقط لا غير.. القرار المتعب في تعيين متعب. وينك يالسديس؟).
لكن هل تحويل الحرس الى وزارة يعني وجود ما يشبه وزارتين للدفاع؟
المغرد تنويري يقول: (لا أعلم دولة في العالم لديها وزارتين تحوي عشرات الألوية وتمتلك اسلحة ثقيلة إلا هنا). ويطرح عبدالله المالكي السؤال بطريقة مختلفة: (هل يوجد دولة في العالم فيها وزارتين للحرب غير السعودية. أتحدث عن وزارة بالتحديد؟) ومثلهما منصور البلوشي.

الحجاز

http://www.aljewar.org/news-45334.aspx
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...