العودة   منتديات جابر البلوشي > منتدى خاص بالأستاذ جابر البلوشي

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

  #11  
قديم 28-05-2013, 01:39 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,185
افتراضي

قرار إثيوبي "مفاجئ" ببدء تحويل مجرى النيل غدا بعد ساعات من لقاء مرسي وديسالن

أعلنت الحكومة الإثيوبية مساء أمس الاثنين،بشكل مفاجئ، أنها ستبدأ العمل اليوم الثلاثاء فى تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) فى إشارة لبداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة.

ويتوقع أن تثير تلك الخطوة غضب دولتى المصب، وهما مصر والسودان، اللتين تخشيان من أن يؤدى بناء سد النهضة على حصتيهما من مياه النيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، "بريخيت سمؤون"، فى تصريحات للتليفزيون الإثيوبى الرسمى مساء اليوم، إن بلاده ستبدأ غداً الثلاثاء فى تحويل مجرى النيل الأزرق قرب موقع بناء "سد النهضة"، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ نهر النيل.

ووصف "سمؤون" يوم بدء العمل فى تحويل مجرى النيل الأزرق بـ"التاريخى، والذى سينحت فى ذاكرة الإثيوبيين"، بحسب قوله.

وأوضح أن هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منغستو هيلى ماريام) فى 28 مايو 1991.

كانت مصر وإثيوبيا قد اتفقتا أمس الأول على "ضرورة مواصلة التنسيق بينهما فى ملف مياه نهر النيل، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واستنادًا إلى التزام كل طرف بمبدأ عدم الإضرار بمصالح الطرف الآخر"، بحسب مصدر مقرب من الرئاسة المصرية.

وأوضح المصدر أن هذا التأكيد جاء خلال لقاء الرئيس المصرى محمد مرسى مع رئيس وزراء إثيوبيا، هايلى ماريام ديسالن، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الأول السبت، على هامش المشاركة فى أعمال القمة الاستثنائية لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي؛ احتفالاً بالذكرى الـ50 (اليوبيل الذهبى) لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التى تغير اسمها إلى "الاتحاد الأفريقى".

واستبقت إثيوبيا بتلك الخطوة، البدء فى تغيير مجرى النيل الأزرق، نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، والمزمع الانتهاء منه نهاية شهر مايو الجارى.

كان علاء الظواهرى، عضو باللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة، قد صرح لـ"الأناضول" قبل يومين بأن اللجنة ستوصى فى تقريرها بمزيد من الدراسات حول آثار تشغيل السد على (حصتى) مصر والسودان (من مياه النيل).

ومضى الظواهرى موضحًا أن "الدراسات التى قدمها الجانب الإثيوبى بشأن سد النهضة لم تكن كافية لإثبات عدم الضرر على مصر من بناء السد"؛ وهو ما سيدفع باللجنة الثلاثية إلى المطالبة بإجراء دراسات إضافية يقوم بها الخبراء الدوليون فى اللجنة، وعددهم 4 خبراء".

وتتكون اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة من 6 أعضاء محليين، (اثنان من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين فى مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وجاء قرار تشكيل اللجنة وفقاً لاقتراح من رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ميليس زيناوى الذى دعا وزراء المياه فى الدول الثلاث لبحث ودراسة موضوع السدود من جميع جوانبها، وذلك بعد أن أعلنت بلاده رسمياً فى الثانى من أبريل 2011 عن بدء العمل فى الأعمال الإنشائية لسد النهضة.


http://www.alwatanvoice.com/arabic/n...28/398533.html
2013-05-28

التعديل الأخير تم بواسطة المحب ; 28-05-2013 الساعة 01:43 PM
رد مع اقتباس

  #12  
قديم 28-05-2013, 01:57 PM
نجباء مصر نجباء مصر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 109
افتراضي

هذا قرار غير مفاجىء بنسبه للكثير من المصريين

لان لما يكون عندنا رئيس زى محمد مرسى الذى لا يصلح ل أدارة كشك

وتقوم أثيوبيا باخذ قرار خطير زى دا يبق شىء عااادى جدا و غير مفاجىء للمصريين

لان رئسنا و للأسف الشديد (مش راجل)
رد مع اقتباس

  #13  
قديم 28-05-2013, 03:01 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,185
افتراضي مستشار وزير الري: قرار تحويل المجرى متوقع.. ولدينا سيناريوهات جاهزة للتعامل مع الأزمة

مستشار وزير الري: قرار تحويل المجرى متوقع.. ولدينا سيناريوهات جاهزة للتعامل مع الأزمة

قال الدكتور خالد وصيف مستشار وزير الري، إن قرار تحويل مجري نهر النيل الأزرق متوقع، وكان من المفروض أن يكون نهاية أغسطس الماضي، إلا أنه تم التأجيل لحين الانتهاء من تقرير اللجنة الفنية المشكلة بين ثلاث دول وهم مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن الهدف من قرار تحويل المجرى اليوم، هو معرفة رد فعل الجانب المصري.
وأوضح وصيف، في تصريحات لـ"الوطن"، أن حقائق الأمور تقول إنه لا يصلح تحويل مجري النهر في هذا الوقت من العام، لأن الفيضان سيبدأ خلال أغسطس وسبتمبر، لافتًا إلى أن المياه المحولة ستعود إلى مصر، والهدف من التحويل تجفيف منطقة بناء السد، وأضاف أن هناك محاولات شديد للإيقاع بين مصر وإثيوبيا إلا أن موقفنا لن يهتز، وأكد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار إلا بعد صدور التقرير الفني، من اللجنة المشكلة من الثلاث دول، والذي من المقرر أن يصدر خلال هذا الأسبوع وهو التقرير الذي سيكشف إذا ما كان هناك أي أثار سلبية من بناء السد من عدمه.
وأوضح أنه في حالة وجود آثار سلبية فإن هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع الأزمة، لم يتم الإفصاح عنها، مضيفا أنه سيتم التمسك بتصريحات رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي التي أكد فيها عدم الإضرار بالأمن المائي لمصر، معتبرًا إياها تصريحات إيجابية
رد مع اقتباس

  #14  
قديم 28-05-2013, 08:05 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,185
افتراضي

رد مع اقتباس

  #15  
قديم 28-05-2013, 11:17 PM
ابو يوسف التميمي ابو يوسف التميمي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,115
افتراضي

10
مشاكل يومية تواجه مصر مع بدء تحويل مجرى النيل لبناء سد النهضة الأثيوبي



http://www.el-balad.com/503822

قال عماد حجاب الناشط الحقوقى ومسئول ملف نهر النيل بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان إن مصر تواجه 10 مشاكل يومية خطيرة تبدأ من اليوم بعد تحويل مجرى النيل بسد النهضة بأثيوبيا، وهى تحتاج لحلول سريعة من رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية لأنها ستخلق مشاكل جديدة فى مصر تواجه لأول مرة الشعب المصرى.

وأشار إلى أن هذه المشكلات تتمثل في استمرار نقص مياه النيل بمصر بمقدار 18 مليار متر مكعب لخمس سنوات لأن سد النهضة الأثيوبى من المقرر أن يكتمل إنشاؤه في عام 2018.
وأوضح أن إسرائيل ستكون المسئولة عن تشغيل السد وبالتالى ستتحكم فى حصة مصر بعدها، وفي الاتفاق مع أثيوبيا على الجدول الزمني لملء بحيرة ناصر بالسد العالى بنحو 60 مليار متر مكعب، لأن ملء الخزان يتطلب قفل بوابات السد لفترات مما يؤثر على كمية المياه المنصرفة للزراعة بمصر.

وقال إن من بين المشاكل أيضا ضرورة الاتفاق على كمية التصرفات من سد النهضة ومواعيدها حتى يتم ترتيب الدورة الزراعية في مصر على اساسها لأن موعد قدوم الفيضان في أغسطس سيختفي إلى الأبد، كما أن سد النهضة سيحجز الطمي عن مصر وسيتراكم أمام السد في أثيوبيا وبالتالى تقل خصوبة التربة فى مصر، وارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية بمصر وهى مصدر الغذاء اليومى للشعب المصرى.

وأضاف أنه من المتوقع ارتفاع أسعار المياة المعدنية فى مصر وصعوبة تشغيل مواتير رفع المياه بالمنازل وانقطاع مياة الشرب بالمنازل لساعات طويلة كل يوم وتأثر المناطق والقرى السياحية فى شرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالى وقلة مياه النيل للمحافظات الحدودية وقلة الكهرباء القادمة من السد بنسبة 40%، وتأثر النشاط الزراعى والصناعى والمحاصيل الاستراتيجية وتشغيل المصانع وأسعار الطاقة فى مصر.
وقال إن المؤسسة أنشأت اليوم لأول مرة ملف لمياه النيل بعد تحويل أثيوبيا مجرى النيل، حيث تشعر المؤسسة بخيبة أمل وصدمة ضخمة بعد إعلان أثيوبيا تحويل مجرى نهر النيل فى فرع النيل الأزرق أهم رافد تحصل منه مصر على حصتها اليومية من النيل، وقيام شركة إسرائيلية بإدارة سد النهضة الاثيوبى.
__________________



-----

العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان
إنهض فدتك بقايا أنفسٍ ظفرت بها النوائب لماّ خانها الجَلدُ
هب ان جُندك معدودة فجدّك قد لاقى بسبعين جيشاً ما له عَدد ُ
رد مع اقتباس

  #16  
قديم 29-05-2013, 01:44 AM
ابو يوسف التميمي ابو يوسف التميمي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,115
افتراضي

قطب / الخيار العسكري مطروح اذا فشلت المفاوضات مع أثيوبيا !!
وإذا إنهار سد النهضة ستغرق الخرطوم !!!


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsI...D=65&IssueID=0

قال اللواء ممدوح قطب مدير عام سابق بجهاز المخابرات العامة إنه فى حالة انهيار سد النهضة سوف تغرق مدينة الخرطوم.
وأضاف أن حقوقنا محفوظة من خلال الاتفاقيات الدولية ولكن هناك اتجاه داخل أثيوبيا عكس ذلك تماما، وهو عدم الاعتراف بالاتفاقيات، وخاصة اتفاقية عام 29 وعام 59، والتى حددت حصة مصر من المياه بنسبة 55 مليار متر مكعب ونصف الميار، كما أنهم لا يريدون الاعتراف باتفاقية عنتيبى أيضا.
وأضاف قطب أثناء حديثه لبرنامج بلدنا بالمصرى مع الإعلامية ريم ماجد أنه فى حالة فشل التفاوض الدولى فإن القانون الدولى فى صالح مصر.
وأوضح قطب أن أثيوبيا تحاول تمويل مشروعا ذاتيا ومن خلال مؤسسات مانحة لذلك يجب أن نتعامل مع الدول المانحة للضغط على أثيوبيا لافتا النظر إلى أن سد النهضة يحتاج إلى 4،8مليار حتى يتم بنائه.
وأكد قطب على أن القانون الدولى فى صف مصر لو لجأت إلى ذلك كما أكد على أنه فى حالة فشل التفاوض فإن كل الخيارات مطروحة حتى الخيار العسكرى الذى لابد أن يراعى فيه بعض المحاذير.
__________________



-----

العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان
إنهض فدتك بقايا أنفسٍ ظفرت بها النوائب لماّ خانها الجَلدُ
هب ان جُندك معدودة فجدّك قد لاقى بسبعين جيشاً ما له عَدد ُ
رد مع اقتباس

  #17  
قديم 29-05-2013, 10:18 AM
ابو يوسف التميمي ابو يوسف التميمي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,115
افتراضي

حازم أبو إسماعيل
قطر والسعودية والإمارات يموُّلون بناء سد النهضة ومصر تحتاج إلي “منقذ”
28 مايو, 2013

http://www.nemsawy.com/arab/?p=87569...A7%D9%88%D9%89)

أكد حازم صلاح أبو إسماعيل – مؤسس حزب الراية تحت التأسيس – أن أثيوبيا تبنى سداً خطيراً على مصر بتمويل من بعض الأنظمة الخليجية ، منها السعودية وقطر والإمارات ، مؤكداً أن تلك الأنظمة دفعت إلي أثيوبيا مبالغ ضخمة قبل بناء السد وستدفع أكثر بعد بنائه ، من أجل الحصول علي استثمارات زراعية في أثيوبيا .
وأضاف أبو إسماعيل خلال برنامجه على قناة ” أمجاد ” أن البسطاء لن يصلحوا حال مصر وكذلك الدول العربية بالإضافة إلى السياسيين الذين يبحثون عن مصالحهم ، مؤكداً أن مصر تحتاج إلى منقذ يستطيع بناء الدولة .
وأكد أبو إسماعيل أن الأنظمة الخليجية سبق وأن استعانت بالولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة نظام صدام حسين ، لتدخل أمريكا إلي المنطقة بقواتها ، التي لم تغادرنا إلي الآن ، موضحاً أن السفارة الأمريكية بالعراق هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حالياً .
وأشار أبو إسماعيل إلى ما حدث اليوم فى المسجد الأقصى ، موضحاً أن العالم الإسلامى ليس لديه خطة تجاه الأقصى ، ووجه سؤالاً لأمريكا قائلا : ماذا ستفعولوا إذا تم حصار السفارات الأمريكية فى مختلف بلدان العالم بسبب الاعتداء على المسجد الأقصى فالأمريكان قد يصبحون مستهدفون فى كل بلدان العالم .

__________________



-----

العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان
إنهض فدتك بقايا أنفسٍ ظفرت بها النوائب لماّ خانها الجَلدُ
هب ان جُندك معدودة فجدّك قد لاقى بسبعين جيشاً ما له عَدد ُ
رد مع اقتباس

  #18  
قديم 29-05-2013, 04:27 PM
عاشقة الرضا عاشقة الرضا متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 553
افتراضي هل تتجه أزمة سد النهضة في إثيوبيا إلى التدويل؟

وصف السفير السوداني بالقاهرة ومندوبها بجامعة الدول العربية كمال حسن قرار إثيوبيا بالشروع في تحويل مجرى النيل الأزرق لبدء عملية بناء سد النهضة بالصادم، مشيرا إلى أن مصر والسودان قد يلجآن إلى الجامعة العربية لبحث الأمر، وأكد أن هناك اتصالات متواصلة بين السودان ومصر لبحث القرار الإثيوبي المفاجئ.من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية عمر عامر أن مصر تنظر إلى قرار إثيوبيا باعتباره إجراء طبيعيا، مشيرا إلي أن هناك لجنة ثلاثية من مصر والسودان وإثيوبيا من المتوقع أن تقدم تقريرا حول الموضوع، وأن مصر ستعلن موقفها بعد صدور التقرير.واعتبر أمين عام الجمعية الأفريقية بالقاهرة السفير أحمد حجاج في اتصال بموقع قناة "روسيا اليوم" أن قرار مصر بانتظار نتائج صدور تقرير اللجنة الثلاثية قبل القيام بأي تحرك هو قرار صائب".وأضاف أن قرار إثيوبيا المفاجئ جاء مخالفا للمواثيق الدولية واﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺤﻤﺎﻳﺔ واستخدام مجاري المياه العابرة للحدود والبحيرات الدولية (اتفاقية هلسنكي) التي تلزم دول منابع الأنهار بإخطار الدول الأخرى بنيتها لإنشاء أي سد وعدم القيام بذلك إذا حدثت منه أضرار جانبية تؤثر على مصالح دول المصب.من جانبه، صرح رئيس جمعية حراس النيل وأمين عام منظمة الصداقة والتواصل بين مصر ودول حوض النيل المستشار عبد العاطي الشافعي لموقع "روسيا اليوم" بأن اللجوء إلى الجامعة العربية لن تكون له جدوى، "لأن إثيوبيا ليست دولة عربية ولا علاقة لها بالجامعة". ورجح أن السفير السوداني كان يقصد بتصريحه اللجوء إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي حضر الرئيس المصري محمد مرسي قمته منذ أيام. ومع ذلك، يرى الشافعي أنه يجب عدم اللجوء إلى القضاء الدولي إلا إذا فشل الحوار والمباحثات والمفاوضات والدبلوماسية الشعبية في التوصل إلى التسوية، كما يمكن طلب الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية قبل أن يطرح النزاع كاملا عليها.وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت يوم 27 مايو/أيار بصورة مفاجئة الشروع بالعمل في تحويل مجرى النيل الأزرق أحد روافد نهر النيل إيذانا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ النيل. وأثار هذا القرار قلقا في مصر من تأثير السد على حصتها المائية.

http://arabic.rt.com/news/616863/ :روسيا اليوم
رد مع اقتباس

  #19  
قديم 29-05-2013, 08:52 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,185
افتراضي مصر حوّلت مطاراً مدنياً فى أبوسمبل إلى مطار عسكرى استعداداً لاندلاع حرب .. سيناريوهات

مصر حوّلت مطاراً مدنياً فى أبوسمبل إلى مطار عسكرى استعداداً لاندلاع حرب .. سيناريوهات "الحرب القادمة" بين مصر وإثيوبيا


لم يكن إعلان إثيوبيا عن بدء تحويل مجرى النيل الأزرق فى إطار مشروع سد النهضة سوى نتيجة منطقية لسنوات من الحرب الباردة؛ حيث سبق أن أصدرت مؤسسة «ستراتفور» -وهى شركة استخبارات أمريكية خاصة- فى أكتوبر الماضى تقريرا تؤكد فيه أن مصر تواجه خطر «وجود» إذا تمكنت إثيوبيا من بناء «سد النهضة».

الخلاف بين القاهرة وأديس أبابا حول مياه النيل عميق جدا، و«سد الألفية» أو النهضة -الذى ما زال تحت الإنشاء- يجسد هذا الخلاف بين دولتين، إحداهما ترى أن السد مسألة حياة أو موت لمستقبلها والثانية تراه «خطر وجود» على شعبها، أديس أبابا تعتبر سد النهضة بوابة عبور للمستقبل، وتدعى أنه ضرورى لاحتياجاتها من الكهرباء؛ فـ«النهضة» -الذى سيصبح واحدا من أكبر 10 سدود فى العالم- سيكون قادرا على توليد 6000 ميجاوات من الكهرباء، أى نحو 3 أضعاف إنتاج سد «هوفر» العملاق فى الولايات المتحدة. هذه الطاقة الضخمة ستمكنها من التوسع -كما تقول- فى مشاريع زراعية طموحة، وزيادة إنتاجها من الكهرباء لبيعها لجيرانها كينيا والسودان وجنوب السودان وجيبوتى، التى تعانى جميعها فقرا كهربائيا مزمنا. أضف إلى كل ذلك أن السد سيعزز من أهمية إثيوبيا سياسيا ويعطيها أداة استراتيجية مهمة لمواجهة الهيمنة المصرية على حوض النهر، وليس من الواضح حتى الآن كيف سيتم تمويل السد، بعد أن تكاتفت القاهرة والخرطوم لإثناء المستثمرين الدوليين عن أى محاولة لتمويل السد، خاصة أن عملية البناء تحتاج إلى 5 مليارات دولار، وهو ما يعادل تقريبا ميزانية إثيوبيا السنوية.

وطبقا لمؤسسة «ستراتفور» فإن أمام مصر 3 خيارات لوقف بناء السد، أولها: مواصلة الضغط الدبلوماسى على أديس أبابا، وتستند مصر فى هذا الاتجاه إلى أدوات متعددة، منها الشرعية الدولية؛ فبناء السد غير قانونى وفقا لأحكام اتفاقية عام 1959 واتفاق عام 2010. وقد بادرت مصر بالفعل بالضغط على الهيئات التشريعية فى هذه الدول لتأخير أو منع التصديق على الاتفاقية.

وتضيف «ستراتفور»: «وإذا فشلت هذه الجهود، فالخيار الثانى للقاهرة هو تنشيط ودعم جماعات مسلحة لشن حرب بالوكالة على الحكومة الإثيوبية، ولن تكون هذه الخطوة جديدة على مصر؛ ففى السبعينات والثمانينات، استضافت مصر -وهو ما فعلته السودان لاحقا- جماعات مسلحة معارضة لأديس أبابا، ومن بينها الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا التى انفصلت عن إثيوبيا فى عام 1994 بدعم مصرى، بالإضافة إلى أن مصر تستطيع دعم هذه الجماعات المسلحة مرة أخرى للضغط على الحكومة الإثيوبية الاستبدادية والمقسمة عرقيا، وهناك ما لا يقل عن 12 جماعة مسلحة منتشرة فى أنحاء إثيوبيا وتعمل على قلب نظام الحكم أو إقامة مناطق مستقلة.

وطبقا لموقع Awramba times -وهو موقع إثيوبى أمريكى يحرره الصحفى الإثيوبى المنفى داويت كيبيدى، الفائز بجائزة حرية الصحافة الدولية من لجنة حماية الصحفيين لعام 2010- فإنه يمكن لمصر الاستعانة بحلفائها فى إريتريا لزعزعة استقرار إثيوبيا، ويبدو أن ذلك هو السيناريو الذى بدأ بالفعل؛ فقد أعلنت إثيوبيا مؤخرا أنها ضبطت 500 قطعة سلاح وكميات كبيرة من الذخيرة أثناء محاولة تهريبها إلى داخل البلاد من السودان، وجاءت هذا الواقعة بعد شهر واحد من إعلان 6 جماعات إثيوبية معارضة فى المنفى تشكيل حركات مسلحة ضد الحكومة، وحسب موقع «أفريقيا ريفيو» فإن إثيوبيا قد تكون الآن فى طريقها لحرب أهلية بتحريض وتمويل من مصر.

ويدعم الموقع تحليله بالإيحاء بتورط دول خارجية، ومنها مصر، فى دعم الفكر الجهادى الوهابى داخل إثيوبيا المسيحية. وفى نوفمبر 2011، اكتشفت الحكومة الإثيوبية خططا من قِبل مجموعات تنتمى للفكر الوهابى لتحويل إثيوبيا إلى دولة إسلامية تحكمها الشريعة، وفى مؤتمر صحفى أعربت حكومة أديس أبابا عن قلقها إزاء تزايد حالات العنف ضد المسلمين المعتدلين والمسيحيين من قبل هذه الجماعات المتطرفة، وفى 20 أغسطس الماضى توفى رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى فجأة، وخلفه سياسى قليل الخبرة وينتمى للأقلية البروتستانتية، كما يتردد حديث عن صراع محتمل على السلطة، ويختتم الموقع تقريره بأن مصر المهددة بفقدان سيطرتها على سر وجودها وشريان حياتها، قد تسعى لإسقاط النظام فى إثيوبيا معتمدة على «معدات عسكرية أمريكية تقدَّر بعشرات المليارات من الدولارات، ولديها جماعات عميلة تحظى بدعم محلى داخل إثيوبيا وعلى حدودها». أما الخيار الثالث -حسب تصور «ستراتفور»- فهو التدخل العسكرى المباشر الذى قد تلجأ إليه القاهرة فى حالة نجاح إثيوبيا فى بناء السد وتأثرت حصتها بالفعل وبشكل كبير، ومهما كانت توجهات القيادة المصرية أو شخص الرئيس المصرى وقتها فلن يتسامح أى زعيم مصرى فى ضياع جزء كبير من حصتها المائية.

كان موقع «ويكيليكس» قد سرب عدة رسائل إلكترونية -سُرقت من مقر «ستراتفور»- تشير جميعا إلى أن «مبارك» كان يدرس بالفعل اللجوء للخيار العسكرى فى 2010 بالتعاون مع السودان ضد إثيوبيا فى عام 2010؛ ففى رسالة إلكترونية تعود إلى 1 يونيو 2010 منسوبة لمصدر أمنى رفيع المستوى كان على اتصال مباشر بـ«مبارك» وعمر سليمان يقول: «الدولة الوحيدة التى لا تتعاون هى إثيوبيا، نحن مستمرون فى التفاوض معهم، وبالوسائل الدبلوماسية، وبالفعل نحن نناقش التعاون العسكرى مع السودان، لكن إذا وصل الأمر إلى أزمة، فسنقوم ببساطة بإرسال طائرة لقصف السد والعودة فى نفس اليوم، أو يمكننا أن نرسل قواتنا الخاصة لتخريب السد، وتذكروا ما فعلته مصر فى أواخر السبعينات، أعتقد أن ذلك كان فى عام 1976، وقتها كانت إثيوبيا تحاول بناء سد كبير فقمنا بتفجير المعدات وهى فى عرض البحر فى طريقها إلى إثيوبيا».

وفى برقية أخرى تعود إلى 29 يوليو 2010، قال سفير مصر فى لبنان وقتها: «إن مصر وقادة جنوب السودان -التى كانت فى طريقها للاستقلال- قد اتفقوا على تطوير علاقات استراتيجية بين البلدين، بما فى ذلك تدريب جيش جنوب السودان». وأضاف: «إن آفاق التعاون بين البلدين لا حدود لها؛ لأن الجنوب يحتاج إلى كل شىء». وتكشف برقية ثالثة، بتاريخ 26 مايو 2010، عن أن «الرئيس السودانى عمر البشير وافق للمصريين على بناء قاعدة جوية صغيرة فى منطقة كوستا لاستضافة قوات خاصة مصرية قد يتم إرسالها لتدمير السد على النهر الأزرق»، وهى البرقيات التى سبق أن انفردت «الوطن» بنشرها بتاريخ 5 سبتمبر الماضى ونفتها «الخارجية» المصرية.

وفى أبريل الماضى، أكد الباحث الإسرائيلى آرنون سوفر، أستاذ الجغرافيا وعلوم البيئة بجامعة حيفا رئيس مركز الأبحاث الجغرافية الاستراتيجية: «كجغرافى وباحث فى علوم البيئة والموارد المائية تحديدا، أقول: إنه من الواضح تماما أن هناك صراعا مائيا سيندلع فى الشرق الأوسط». وأضافت «تايمز أوف إسرائيل»: «وكدليل على أن ذلك التحول بدأ بالفعل، أشار (سوفر) إلى منطقة أبوسمبل القريبة من السودان؛ حيث حوّلت السلطات المصرية أحد المطارات المدنية هناك إلى مطار عسكرى.

http://www.alwatanvoice.com/arabic/n...29/399157.html
رد مع اقتباس

  #20  
قديم 29-05-2013, 09:02 PM
المحب المحب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 2,185
افتراضي

الجيش الاثيوبى يعلن الحرب على مصر و السودان

في نبأ عـاجل نقلا عن التليفزيون الاسرائيلي ... الجيش الاثيوبى يعلن الحرب على مصر و السودان بسبب اعتراضهم على بناء سد النهضة .. و قد سبق و ان حذرت الرئاسة الاثيوبية الرئيس مرسي من وقوفه امام بناء السد

و المصدر يؤكد لما تداولته الانباء غير المؤكدة حتى الان ان الجيش الاثيوبي وصله اكثر من الاف من الصناديق بالمصوغات الذهبية لخوض الحرب مع مصر و السودان و ان هناك يد خفيه تشجع اثيوبيا و تمدها بافضل الاسلحة و المعدات و الذخائر الحية الحديثة و في انتظار ساعة الصفر.


كشف الدكتور هانى رسلان- رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات - أن سد "النهضة" الإثيوبى مجرد بداية لبناء سلسلة من السدود مكون من 4 على مجرى النيل الأزرق فى السنوات المقبلة.

وأوضح رسلان - فى برنامج "صباحك يا مصر" اليوم الأربعاء-، أنه باكتمال بناء الـ4 سدود الإثيوبية ستصبح سعتها التخزينية 200 مليار مترمكعب، كاشفا أنه بمجرد خروج بواقى النهر الأزرق من الحدود الإثيوبية متجه إلى السودان سيتحول إلى "ترعة".


http://www.alwatanvoice.com/arabic/n...29/399232.html
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...